هزة تضرب نينوى وميسان تدخل الطوارئ

اذهب الى الأسفل

هزة تضرب نينوى وميسان تدخل الطوارئ

مُساهمة من طرف أبو أحمد في 22/05/12, 05:33 pm




أفاد مصدر في دائرة الدفاع المدني بمحافظة نينوى، أمس الاثنين، بأن هزة أرضية قوتها اربع درجات على مقياس ريختر، ضربت مناطق متفرقة من شمال غرب الموصل.
وقال المصدر في حديث لـ»السومرية نيوز»، إن «هزة أرضية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر ضربت، بعد ظهر اليوم، مناطق متفرقة من شمال غرب الموصل»، مبينا أن «الهزة بدأت بين الساعة الثانية والثانية والنصف».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن «جميع أهالي تلك المناطق شعروا بالهزة».
ولم يسبق لمحافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، أن شهدت هزات أرضية بهذه القوة، إلا أن مناطق عدة من إقليم كردستان العراق يشهد هزات أرضية ضعيفة بين الحين والآخر، دون أن تتسبب بخسائر أو أضرار ملموسة.
من جهة أخرى أعدت محافظة ميسان خطة متكاملة لمواجهة الإضرار البشرية والمادية، التي يمكن حدوثها نتيجة الهزات الأرضية في المناطق التي تقع على خط الزلزالي في قضاء علي الغربي ونواحي علي الشرقي وكميت والمشرح، وبالتنسيق مع مركز العمليات في وزارة الصحة وغرف العمليات في دوائر الصحة في المحافظات المجاورة.
وقال مدير قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة في دائرة صحة ميسان الدكتور علي العلاق لوكالة أصوات العراق إن «خطة الطوارئ تأتي بعد تزايد عدد الهزات الأرضية التي تستهدف المناطق الشمالية من المحافظة وخاصة قضاء علي الغربي، والتي تضمنت تجهيز القضاء بثلاث عيادات متنقلة مع سائقيها لاستعمالها كمستشفيات ميدانية لمعالجة المصابين وتجهيز مستشفى علي الغربي والمركز الصحي في القضاء بمستلزمات طبية وأدوية وأوكسجين طبي ومواد غذائية ووقود كرصيد إضافي».
وأشار العلاق إلى أن «الخطة تضمنت التنسيق مع خلية الأزمة في المحافظة، وذلك من خلال الإسراع بعملية إنشاء ساحات الإخلاء، وتخصيص ساحتين على جانبي النهر لاستخدامها في عملية الإخلاء وتهيئة أرضيتها».
وبشان عمليات الاتصال أوضح العلاق أن «الخطة تتضمن تامين الاتصال عن طريق الأقمار الصناعية بجهاز الثريا تحسبا لانقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في الممارسة العملية، فضلا عن التنسيق مع مركز العمليات في وزارة الصحة وغرف العمليات في دوائر الصحة في المحافظات المجاورة ورفع المواقف الآنية في حال حدوث أي إصابات نتيجة الهزات الأرضية وطلب الدعم في حال الحاجة إليه».


avatar
أبو أحمد
------------------
------------------

برج الحوت عدد المساهمات : 1034
نقاط : 3021
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
الموقع : العراق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى