هزة أرضية بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر وأخرى ارتدادية تضربان محافظة ميسان

اذهب الى الأسفل

هزة أرضية بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر وأخرى ارتدادية تضربان محافظة ميسان

مُساهمة من طرف أبو أحمد في 28/04/12, 08:50 pm




أعلنت دائرة الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية بوزارة النقل، السبت، أن هزة أرضية بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر، وأخرى ارتدادية ضربتا شرق قضاء علي الغربي في محافظة ميسان، مؤكدة أن القضاء شهد خلال اليومين الماضيين 25 هزة تراوحت قوتها بين أربعة إلى خمسة درجات.



وقال مسؤول المراصد الخارجية لشبكة الرصد الزلزالي عبد الكريم عبد الله تقي، إن دائرته "سجلت، قبل ظهر اليوم، هزتان الرضيتان الأولى بقوة 3.9 على مقياس ريختر والثانية ارتدادية بقوة تراوحت بين الواحد إلى 1.5 ضربتا شرق قضاء علي الغربي في محافظة ميسان"، مبينا أن "الهزة الثانية كانت خفيفة ولم يشعر أهالي القضاء بها".



وأضاف تقي أن "هاتين الهزتين جاءتا ضمن سلسلة الهزات التي تسجل في المنطقة خلال الفترة الأخيرة"، مشيرا إلى أن "هيئة الأنواء الجوية شكلت فريق عمل الأسبوع الماضي، في القضاء لمراقبة النشاطات الزلزالية باستخدام أجهزة خاصة".



وأكد تقي أنه "سجلت خلال اليومين الماضيين 25 هزة أرضية في القضاء، تراوحت قوتها بين أربع إلى خمس درجات على مقياس ريختر"، لافتا إلى أن "هناك نشاطات متزايدة للزلازل على الشريط الحدودي بين العراق وإيران، أدت إلى إلحاق أضرار في المخافر الحدودية الموجودة في تلك المناطق".



وتابع تقي بالقول أن "هناك تزايد في النشاط الزلزالي في المنطقة الجنوبية في العراق وخاصة في محافظة ميسان"، مطالبا بـ"تشكيل غرفة عمليات للكوارث لكي تتعامل مع أي طارئ قد يحدث نتيجة لوجود هذا النشاط الزلزالي في المنطقة".



وتعرضت محافظة ميسان مؤخرا لعدة هزات كان آخرها، في الحادي والعشرين من نيسان الجاري، إذ شهدت ثلاث هزات ضربت قضاء علي الغربي ومنطقة جلات، مما أثار الهلع في نفوس المواطنين وأحدثت أضرارا مادية في منازل وممتلكاتهم، كما أن الكثير من المواطنين نزحوا من المناطق المتضررة.



فيما ضربت هزة أرضية، في آذار 2012، ناحية شيخ سعد، 5 كلم جنوبي مدينة الكوت، شعر بها معظم سكان الناحية، من دون ان تخلف خسائر، مما أثار الخوف في نفوسه، ولم تعرف درجة الهزة بسبب خلو المحافظة من اي مركز للرصد الزلزالي، حيث ان المركز الوحيد للرصد في زمن النظام السابق كان قد تعرض للتخريب ولم يتم أعماره من جديد.


المصدر : العراق للجميع

الدعاء بالسلامة لأهلنا في ميسان
avatar
أبو أحمد
------------------
------------------

برج الحوت عدد المساهمات : 1034
نقاط : 3021
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
الموقع : العراق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى